28 أكتوبر 2013

الجينات الوراثية الجزء الأول '' الرسل والأنبياء بالترتيب ''

في الغالب ذِكْر قص الأنبياء في القرآن الكريم هو مرتباً ترتيباً زمنياً، وسنعمل كذلك بترتيبه حسب ما دلّتْ عليه بعض سياقات القصص، أو بِحسب موضوع السور ونحوه. وبعض الأنبياء قبل سيدنا نوح، سنأخذ قصاصتهم من التوراة، ((رغم أننا نعلم، استناداً إلى ما وقفنا عليه، وأكده قبلنا معظم المؤرخين والأكادميين في مجال اللغات، أن التوراة (في نسختها الأولى التي انقرضت)، تعتبر أقدم كتاب ديني قبل القرآن الكريم، (بل قبل الأناجيل الأربعة المعترف بهم كنائسياً، والمأخودين من توراة محرفة)، هي في الحقيقة عبارة عن مجموعة من المخطوطات كتبت من قبل العديد من الكتاب وليس من كاتب واحد أو مصدر واحد، عاصر النبي موسى عليه السلام، شأنها شأن الأناجيل الأربعة الكنائسية، فعلماؤهم  وأحبارهم بعد أن وكل لهم بحفظها، فقد ثبت عليها الإفساد والتحريف، ومع ذلك فنحن لا نشكك في أنه بقي فيها بعض الحقائق، مهما كانت ضعيفة من أقوال أو كلام النبوة (أكيد فيها حق وباطل)، فإننا يمكن أن نستدل بها ولو من باب الإستئناس)).


 1ـ  سيدنا آدم عليه السلام
: السنة الصفر من البشرية،سيدنا آدم ( أبو البشرية ) عليه السلام ينزل فوق سطح الأرض، عاش (1000) سنة. ((حسب التوراة، عن سن 130 سنة، سيدنا آدم يزداد له سيدنا شيث، وعاش 912 سنة ــ 

مرقد سيدنا شيث عليه السلام
عن سن 105 سنة شيث يزداد له سيدنا أنوش، ويترجم إلى " أنس" بالعربية، وعاش 965 سنة ــ عن سن 70 سنة سيدنا أنس يزداد له سيدنا قينان، وعاش 920 سنة ــ عن سن 70 سنة سيدنا قينان يزداد له سيدنا مهلاييل (مهلائيل) ــ عن سن 65 سنة سيدنا مهلاييل يزداد له سيدنا يارد ــ عن سن 165 سنة سيدنا يارد يزداد له سيدنا " أخنوخ ")).
  2 ـ أخنوج هو سيدنا إدريس، وهو من أجداد سيدنا نوح عليه السلام وقد ذكر في القرآن الكريم حيت قال سبحانه في سورة مريم : " وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا، وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا "، عاش على الأرض 865 سنه، ثم رفعه الله إليه، كما ذكر القرآن '' وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا ''. أدرك من عمر آدم 208 م السنين (ويقال أدرك من حياة آدم 308 سنوات، وكانت مدة إقامته في الأرض 82 سنة).  فقد قابل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم،سيدنا إدريس في السماء الرابعة أثناء المعراج في رحلة الإسراء والمعراج
صحائف سيدنا إدريس عليه السلام
((حسب التوراة عن سن يناهز 65 سنة يزداد لسيدنا إدريس، سيدنا متوشالح (تعني بالعبرية " حينما يموت سنرسله ")، وعاش 969 سنة ــ عن سن 187 سنة يزداد لسيدنا متوشالح، سيدنا لامك ومعنى إسمه بالعبرية : القوي، المُدمّر، الجبار.  وعاش 777 سنة ــ عن سن 182 سنة، سيدنا لامك يزداد له سيدنا نوح عليه السلام)).

ضريح سيدنا نوح عليه السلام
 3 ـ نوح عليه الصلاة والسلام، هو أبو البشر الثاني، لأن ما بعده، كما سنرى، من الأنبياء من ذريته، ثم من ذرية إبراهيم قال تعالى : " وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ "، لبث في قومه 950 سنة، ثم بعد الطوفان لبث ما قدر له .. قيل أنه دفن بمسجد الكوفة وقيل بالجبل الأحمر والأصح أن قبره الشريف بالمسجد الحرام.
 4ـ هود ( عابر) عليه السلام، عاش ( 464) سنه دفن شرقي حضرموت علي بعد مرحلتين من تريم في كثيب أحمر عند رأسه سمرة.
قبر سيدنا هود عليه السلام
قوله تعالى على لسان هود عليه الصلاة والسلام : (وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ) يَدل على الترتيب.
 5ـ صالح علية السلام، لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها إنما ذكر أنه بعد هلاك قومه توجه مع من أمن بالله إلي حضرموت ويزعمون أن قبر البني صالح هناك
محلب ناقة سيدنا صالح عليه السلام
 ( وقيل أنهم أقاموا في ديارهم، وقيل منهم من ذهب الى مكة، وماتوا وقبورهم غربي الكعبه. وقيل أنهم توجهوا إلى الرمله بفلسطين وهو الأرجح). قوله تبارك وتعالى على لسان صالح : (وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ) يَدل على الترتيب.
  6ـ لوط عليه السلام، لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها، لكنه لجأ إلى قرية صوعً بعد هلاك قومه. 
ضريح سيدنا لوط عليه السلام
 7ـ إبراهيم الخليل (أبو الأنبياء) عليه الصلاة والسلام، ولد بعد الطوفان ب 1263سنة، وعاش 200 سنة، ودفن في المزرعة التي اشتراها في (حبرون) بفلسطين وفيها قبر زوجته الأولى سارة.
مقام النبي إبراهيم عليه السلام من الداخل
 8ـ إسماعيل ( الذبيح ) عليه السلام، عاش 137 سنه دفن بجوار والدته بين الميزاب والحجر بالمسجد الحرام بمكة المكرمه.
 9ـ إسحاق عليه السلام، عاش 180سنه ودفن مع أبيه إبراهيم في مزرعة حبرون بفلسطين. (هؤلاء عليهم الصلاة والسلام الذين ذكروا : إبراهيم وإسماعيل وإسحاق، عاشوا في عصر واحد)
 10ـ يعقوب ( إسرائيل ) عليه السلام، عاش 147سنه توفي بأرض مصر، وتنفيذاً لوصيته نقله إبنه يوسف إلى مزرعة حبرون في فلسطين. 
ضريح النبي يعقوب عليه السلام
 11ـ يوسف ( الصديق)، عاش 110 سنه مات بمصر ونقله إخوته تنفيذاً لوصيته، ودفن بنابلس بأرض الشام وذلك في زمن كليم الله موسى عليه الصلاة والسلام.
عمامة النبي يوسف عليه السلام
 12ـ شعيب عليه السلام، لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها إنما ذكر أنه بعد هلاك قومه عاش مدة من الزمن إلى أن توفاه الله في الفترة بين وفاة يوسف ونشأة موسى عليهما الصلاة والسلام. قول شعيب عليه الصلاة والسلام لقومه : (وَيَا قَوْمِ لا يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَنْ يُصِيبَكُمْ مِثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِنْكُمْ بِبَعِيدٍ) يَدلّ على أنه أتى بعدهم .
 13ـ أيوب (الصابر) عليه السلام، عاش 93 سنة، وذكر أنه دفن بجوار زوجته بقريه الشيخ سعد بأرض الشام قريبا من دمشق والله أعلم
ضريح النبي الصابر أيوب عليه السلام
 14ـ ذو الكفل ( بشر ) عليه السلام، لم تذكر كتب القصص الفتره التي عاشها إنما ذكر أنه ولد بأرض مصر، وتوفى في أرض سيناء أيام التيه
مقام النبي ذو الكفل عليه السلام
(وحسب المعروف فإن  أيام التيه هي الأيام التي عاقب الله سبحانه وتعالى بها بني إسرائيل وتاهوا في صحراء سيناء أربعون سنة بسبب معصيتهم أوامر الله عز وجل). وقيل أنه دفن بجوار والده بأرض الشام.
 15ـ يونس عليه السلام، لم تذكر الكتب الفترة التي عاشها.
بوابة جامع ومرقد النبي يونس في موصل العراق
16ـ موسى بن عمران (كليم الله) عليه الصلاة والسلام، عاش 120 سنه وتوفي بأرض التيه بسيناء بعد وفاة أخيه هارون بأحد عشر شهراً ودفن هناك.
عصا سيدنا موسى عليه السلام  
 17ـ هارون عليه السلام، عاش 122 سنه توفي بأرض التيه سيناء قبل أخيه موسى ودفن هناك. (هؤلاء عليهما الصلاة والسلام : موسى وهارون عاشا في عصر واحد)
ضريح النبي هارون عليه السلام
 18ـ إلياس عليه السلام، لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها وإنما ذكر أنه ولد بعد دخول بني إسرائيل فلسطين ولم يعرف قبره ببعلبك في لبنان.
 19ـ اليسع عليه السلام، لم تذكر كتب القصص الفتره التي عاشها ولم يذكر المكان الذي اتجه إليه بعد عصيان قومه بمدينة بانياس في أرض الشام. وقد ذكر الله اليسع في القرآن مرتين : " وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلاًّ فضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ "  سورة الأنعام.  و " وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِنَ الْأَخْيَارِ " سورة ص.
 20ـ داوود عليه السلام، عاش 100 سنه ذكر أن ملكه دام 40 سنة. ومما يَدل على أن داود عليه الصلاة والسلام كان بعد موسى قوله تعالى في قصة قَتْله لجالوت " وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ "، وفي الآيات التي قبلها " أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا ".
محراب داوود عليه السلام
 21ـ سليمان عليه السلام، عاش 52 سنة، وذكر أنه ورث ملك أبيه وعمره 12 سنة، ودام ملكه 40 سنه. (هؤلاء عليهما الصلاة والسلام : داوود وسليمان، عاشا في عصر واحد).
 
مقام النبي سليمان عليه السلام
 22ـ زكريا عليه السلام، أو زكرياء إسم علم أعجمي عبري يعني " ذكره الله " أو " مذكور الله ". عاش 150 سنة ذكر أنه نُشِر بالمنشار على يدي من ذبحوا إبنه يحيى. ذكر زكريا في القرآن سبع مرات، نذكر منها سورة مريم :  " يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّ "

ضريح النبي زكريا عليه السلام
 23ـ يحيى عليه السلام، لم تذكر كتب القصص الفتره التي عاشها وإنما ذكر أنه ولد في السنة التي ولد فيها السيد المسيح، (يعني قبل 2013 سنة من الآن)، وقد ذبح عليه السلام وهو قائم في المحراب ظلماً وعدواناً تنففيذاً لرغبه إمرأة فاجرة من قبل ملك ظالم كما ذكر أن رأسه الشريف مذفون في الجامع الأموي بدمشق (الأمويون بنوا المسجد فوق المكان الذي ذفن فيه رأسه).

مرقد النبي يحيى عليه السلام
 (للإشارة يعتبر يحيى بن زكريا نبياً للصابئة المندائيين. وهو أهم أنبياء ديانة الصابئة المندائيين وآخرهم ويعتبر الشخص الذي أحيى هذه الديانة القديمة، له مكانة سامية جداً بهذه الديانة ويسمى بيهيا يهانا ويهيا يهانا مصبانا ويعني يحيى الصابئغ، لهذا النبي العظيم بديانة الصابئة كتاب يسمى تعاليم ومواعظ النبي يحيى، كما وردت فصول بكتاب ديانة الصابئة المقدسة جنزا ربا أي الكنز العظيم تلك النصوص أضافها النبي يحيى لذلك الكتاب، يعد ذلك الكتاب هو أقدم كتاب ديني سماوي حيث يجمع صحف آدم وشيث وأنوش ونوح وسام وإدريس، عليهم السلام، قام بإعادة خطه النبي يحيى بيده وختمه بالقول : هذا ما أوحي به إلـيّ في أورشليم. والصابئة أو المندائيون مازالوا إلى عصرنا هذا يقطنون في العراق، يعدون بعدة مئات من الآلاف، ويستقرون تاريخياً في جنوب العراق خصوصاً في مناطق الأهوار، وكذلك في الأحواز (التابعة حالياً لإيران). وهم ينتشرون كذلك في المدن العراقية الكبرى وبين الجاليات العراقية في الخارج. ولغتهم السائدة هي العربية، لكن لغتهم المقدسة الأصلية هي الآرامية العراقية (الشرقية). لهم رمز يسمى الدرفش المندائي، وهو رمزهم الديني ويتكون من صليب وعليه قميص النبي يحيى عليه السلام، يشهدون أن لا إله إلا الله، ولم يبقى لهم من الإسلام سوى الشهادة بأن محمداً صلى الله عليه وسلم رسول الله، والختان، بحيث ذكرت المحركات بشكل واضح في كتب المندائيون المقدسة وهي : ـ التجديف باسم الخالق (الكفر) ــ عدم أداء الفروض الدينية ــ القتل ــ الزنا من الكبائر المؤدية إلى النار ــ السرقة ــ الكذب، شهادة الزور، خيانة الأمانة والعهد، الحسد، النميمة، الغيبة، إعطاء الصدقة والتحدث بها، القسم الباطل ــ عبادة الشهوات ــ الشعوذة والسحر ــ الختان ــ شرب الخمر ــ الربا ــ البكاء على الميت ولبس السواد ــ تلويث الطبيعة والأنهار ــ أكل الميت والدم والحامل والجارح والكاسر من الحيوانات والذي هاجمه حيوان مفترس ــ الطلاق (إلا في ظروف خاصة جداً) ــ الإنتحار وإنهاء الحياة والإجهاض ــ تعذيب النفس وإيذاء الجسد ــ الرهبنة.
 24 ـ السيد المسيح عيسى بن مريم عليه السلام  عاش على الأرض 33 سنه ثم رفعه الله تبارك وتعالى إليه بعد بعثته بثلاث سنين وذكر أن والدته البتول الطاهرة مريم عاشت بعده 6 سنين ثم توفيت ولها من العمر 53 سنة. كما أن موسى وعيسى عليهما الصلاة والسلام كانا بعد إبراهيم ، ويَدلّ عليه قوله تعالى : (يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنْزِلَتِ التَّوْرَاةُ وَالْإِنْجِيلُ إِلاَّ مِنْ بَعْدِهِ أَفَلا تَعْقِلُونَ) . (هؤلاء عليهم الصلاة والسلام يحيى وزكريا وعيسى عاشوا في عصر واحد).
 25ـ سيدنا محمد بن عبد الله خاتم الأنبياء والمرسلين عليه أفضل الصلاة والسلام، ولد بمكة المكرمة سنه 570 م. وتوفي الحبيب المصطفى في سن 63 عام.
كان في الأمم السابقة يُوجَد نبي في أمة، وآخر في أمة أخرى،  ويظهر  هذا من وُجود معاصرة بينهم، خصوصاً بنو إسرائيل، مصداقاً لقوله صلى الله عليه وسلم : " كانت بنو إسرائيل تَسُوسُهم الأنبياء كلما هلك نَبِيّ خَلَفَه نَبِيّ  ". رواه البخاري ومسلم. أما رسالاتهم فكانت لقومهم خاصة، عدا رسالة محمد عليه الصلاة والسلام الذي بعث لكافة الناس، والدليل على هذا، قوله عليه الصلاة والسلام فيما فُضِّل به : " كان النبي يبعث إلى قومه خاصة، وبعثت إلى الناس كافة. رواه البخاري ومسلم.
وقد نلاحظ هنا خلافا لما يدعون أن كل الأنبياء كانوا يدعون للتوحيد، فهم جميعاً كانوا يدينون بالإسلام، ولا دين لهم سواه مصداقا لقوله تعالى في سورة آل عمران : " وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ "، فالله تعالى يخبرنا  في سورة يونس وسيدنا نوح يخاطب قومه : " وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ "، وقال الله تعالى في سورة المائدة : " إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ ۚ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا "، وقال الله تعالى في سورة يونس : " وَقَالَ مُوسَىٰ يَا قَوْمِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُسْلِمِين"، وقال سبحانه في سورة البقرة عن سيدنا إبراهيم الخليل : " إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ "، وفي نفس السورة قال عز وجل : " وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ ". وعندما سأل يعقوب بنيه عن معبودهم من بعده : " قَالُوا نَعْبُدُ إِلَٰهَكَ وَإِلَٰهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَٰهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ " سورة البقرة، وملكة سبأ قالت : " رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ " سورة النمل، ويوسف كان من دعائه : " تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ "، سورة يوسف، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول : " والأنبياء إخوة لعلاّتٍ ، أمهاتُهم شتى ودينهم واحد ".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق